أفضل المناطق للاستثمار العقارى فى مصر 2018

أفضل المناطق للاستثمار العقارى فى مصر 2018

أفضل المناطق فى الاستثمار العقارى بمصر

مما لا شك فيه  كما اننا قررنا أن القطاع الخاص بالاستثمار العقاري قد أصبح من أفضل القطاعات للاستثمار؛ وأن هناك مناطق جديدة، يفضل أن يكون بها هذا الاستثمار لما لها من مستقبل مشرق  وواعد في الإقبال و التخطيط وزيادة الأسعار، ويأتي على مقدمة هذه المدن المتطورة.

مدينة القاهرة الجديدة، حيث ان الحكومة قررت في سنة 2000 ان تقوم بإنشاء منطقة التجمع الخامس على مساحات تقترب من 70 ألف فدان، و على أطراف القاهرة الشرقية، وذلك نظرًا لبعدها عن المنطقة السكنية من وسط المدينة.

منطقة عقارات التجمع الخامس تتميز بحسن التخطيط وايضاً بالطقس المعتدل وذلك نتيجة لارتفاعها عن سطح البحر بنحو 180 مترًا تقريباً، وقد جذبت الشركات العقارية التي نوعت من تصميماتها للمباني على الطراز الغربي و الشرقي ، مما أضفى لها شكلاً متجانسًا للحي الذي لقب بالحى الراقي بعد ذلك.

و على أطراف القاهرة فى منطقة عقارات التجمع الخامس يقطن العديد من الأشخاص المشاهير والسياسيين حيث انهم قد رأوا فيها الهدوء المطلوب  والراحة النفسية والتجانس المجتمعي، وذلك نتيجة وجود مساحات خضراء شاسعة مخططة مع المباني بها.

و الحي الراقي جذب الكثير من الشركات العقارية العربية والأجنبية ايضاً، والتي ساهمت بشكل مباشر في التنوع العمراني من الإسلامي و الروماني والفرعوني والتنوع الحديث، وإضفاء لمسة مبهرة و غربية على بعض المباني وذلك من خلال إقامة مجموعة بشكل متناسق من العمارات مع عدد من الفيلات داخل منطقة محددة (كمبوند) وبأبواب إلكترونية مؤمنة.

وتعد منطقة التجمع الخامس من أسرع المناطق من حيث معدل البناء والتطوير في مصر، وهي أحد التجمعات السكنية المتطورة بمدينة القاهرة الجديدة ويوجد بها الكثير من العقارات للبيع بالتجمع الخامس، ومنطقة عقارات القاهرة الجديدة تتكون من عدة أحياء منها الحي الأول والحى الثاني والحى الثالث والرابع والخامس إضافة إلى الشويفات والدبلوماسيين غرب الجولف وحي الياسمين وحي النرجس وحي البنفسج وحي اللوتس وحي جنوب الأكاديمية.

ويحتوي أكبر شوارع المنطقة على (شارع التسعين) يحتوى على مراكز إدارية و مالية وأنشطة تجارية كبيرة، ويعتبر واجهة لأفخر وأفخم الماركات العالمية من أساس و ملابس ومأكولات، فقد حضرت سفيرة دولة السويد مؤخرًا افتتاحاً لإحدى الماركات السويدية الشهيرة لمول ضخم بالمنطقة.

الإستثمار العقاري يسير وفق معدلات جيدة:
وأجرت شركة يوجوف – الإماراتية دراسة على السوق العقاري في مصر ، كشفت عن أن 69% من العينة والمنتمين إلى القطاع ، أكدوا أن النمو في قطاع الاستثمار العقاري سيسير وفق معدلات طبيعية خلال الـ12 شهر المقبلة، وهو ما يعني استمرار عمليات الشركات لتوفير مزيد من الوحدات السكنية، وسط استقرار الأوضاع المحيطة.
كما أن انضمام مصر للاتحاد الدولي للعقار، خلال 2016، يُعد نقلة نوعية للسوق المصرية، بما يتيح للعالم والمستثمرين الأجانب أن يتعرفوا على السوق بجدية، خاصة في ظل حالة الاستقرار والتطور التي يعيشها القطاع في الفترة الحالية.
حجم الطلب على العقارات المصرية كبير:
كما أن مصر اطلقت العديد من المشروعات الضخمة والتي تحتاج إلى شركاء دوليين من دول العالم ولا يقتصر الأمر فقط على المستثمرين والمطورين المحليين، حيث أن حجم الطلب على العقاري المصري أكثر من الإنتاج بفارق كبير، مما يعزز فكرة الاستقرار والأمان في الاستثمار بالقطاع، حيث ضمان الطلب المستمر.
السوق العقاري الرقمي يتزايد بشكل ضخم سنويا:
ولا شك أن مجال التسويق الإلكتروني لسوق العقارات ينمو بشكل متزايد على مستوى العالم، حيث يرتفع نصيب السوق العقاري الرقمي بشكل ضخم سنويا ويدفع لتنامي حركة البيع والشراء بالقطاع، وقد نشط هذا المجال بمصر بشكل كبير، حيث أصبح هو العامل الأول بالتسويق لدى العديد من الشركات.

ونظرًا الى الإقبال الكبير من الشركات والماركات العالمية على الحجز فى مكان في هذا الحي، فإن الحجم الاستثماراي في التجمع الخامس يصل إلى ما يقدر بمليارات الدولارات.

ويمنع في منطقة التجمع الخامس، أياً من  النشاط التجاري في المناطق السكنية، وذلك للحفاظ على خصوصية السكان، والذي يبلغ عددهم الآن فى القاهرة الجديدة أكثر من 3 ملايين نسمة، لكن ان نسبتهم تعد قليلة الكثافة للغاية مقارنة بالمساحة الشاسعة التى تم تهيئتها ، مما يزيد من الهدوء والراحة والحفاظ على المساحات الخضراء، ويوفر الراحة لقاطني منطقة التجمع، بالإضافة إلى غياب ظاهرة الباعة الجائلين الذين ينتشرون في المناطق العشوائية.

وذلك بجانب وجود الكثير من المؤسسات التعليمية المميزة الجامعية مثل الكلية الكندية والجامعة الأمريكية الدولية وجامعة المستقبل، والعديد من المدارس الدولية والمدرسة الإنجليزية الحديثة والمدرسة الأمريكية الدولية ومدرسة اخناتون للغات وغيرهم من المدارس التي تقدم خدمات تعليمية متطورة للغاية.

وقد أتي قرار إنشاء مجمع المحاكم في منطقة التجمع الخامس، ليوضح كيفية التخطيط للدولة المصرية وقتها، و التي كانت ترنو إلى إنشاء هذا الحي من أجل الحل لأزمة الزحام بوسط المدينة والقاهرة الكبرى بشكل عام.

وتعتبر أحياء الفيلات مثل أربيلا،  والجولف، والشويفات، وحى اللوتس وغيرها، من أرقى مناطق عقارات للبيع بالقاهرة الجديدة، ويصل المتوسط لسعر بيع الأراضي بها أكثر من 7 آلاف جنيه للمتر الواحد، وهذا الأمر ينطبق على المناطق التي تطل على شارع التسعين.

ما هو الاستثمار العقاري؟

يعد الاستثمار العقاري من أشهر المجالات الاستثمارية بالعالم، حيث انه لا يقتصر على الشركات و الافراد فقط بل الدول أيضا تشارك فيه ويعتبر من أكبر المصادر الخاصة بالدخل لها، حيث ان الدول بطبيعة الحال تمتلك أكبر مساحة من الأراضي.

كما أن يجب ان تعلمون ان  القطاع العقاري يعتبر قطاع ثابت الدخل بحيث انه يوفر الى الدول و للأفراد دخل ثابت ونوع من الاستثمار الآمن لانه يعتمد على سلعة ضرورية يحتاجاها البشر وهي المسكن.

وبناءاً على ذلك فإنك سوف لا تجد اى مؤسسة كبرى أو اى شركة قابضة في كل أنحاء العالم إلا وسيكون لها فرع يعمل في مجال الاستثمار العقاري حتى أن بعض الشركات والتي قد اشتهرت بمنتجات بعيدة عن مجال الاستثمار العقاري ستتفاجئ انها هي في الأصل شركة تخصصها الاصلى فى الاستثمار العقاري مثل مجموعة شركات مكدونالدز الخاصة بالوجبات السريعة فهي أكبر مستثمر عقاري على خلاف المشهور أنها متخصص بالوجبات السريعة فقط.

لماذا القطاع العقاري؟

القطاع العقاري يتميز بخصائص ربما لا تكون متوفرة في الكثير من القطاعات الأخرى فعلى سبيل المثال : حاجة البشرمن أجل السكن هو ليس رفاهية بالدرجة الأولى؛ بل هو حاجة ماسة لا يستطيع الإنسان أن يستغني عنها لذلك يعتبر الاستثمار العقاري انه توفير لسلعة أساسية للعملاء، و أيضا فهو قيمة الأصول الثابتة وهو المحور للتجارة العقارية التى لا تقل مع مرور الزمن بل انها ترتفع باستمرار وبكثرة لزيادة الطلب الدائم عليها والمستمر.

القطاع العقاري قد يكون لا يشهد اى طفرات كبيرة، حيث أن طبيعته العامة التى تحركه محكومة على عدة عوامل بيد أنه قد يكون مستقر وآمن من الاضطرابات التي قد تصيب أياً القطاعات الأخرى.

ماذا عليك فعله قبل أن تخوض فى الاستثمار العقاري؟

قبل أن تخوض غمار القطاع الخاص بالاستثمار العقاري يجب عليك أن تتعرف على العديد من الحقائق حتى كون على علم و يكون استثمارك أمن، فيجب ان تقوم بدارسة السوق دراسة وافية قبل اى شاركة فى مجال المشروعات العقارية.

فإن المناطق و القطاع العقاري ليست على حد  واحد بل  انها تختلف من مكان لأخر، كما أن الشريحة التي تريد ان تستثمر فيها لها معاييرها الخاصة بها ويجب عليك ان تقوم مراعاة ذلك كله، وأن تعد دراسة جدوى كافية لكل مشروع تريد الدخول فيه و ان لا تتكاسل عن ذلك ويجب أن تكون هذه الدراسة والنتائج الخاصة بها على معطيات صحيحة وواقعية بالسوق.

مستقبل الاستثمار العقاري بمصر

قطاع العقارات المصري قد تصدر المشهد الاقتصادي بامتياز، حيث ان القرارات الحكومية الأخيرة والمتعلقة بتحرير سعر الصرف وتعويم الجنية أثرت عليه بشكل كبير، حيث ان القطاع العقاري قد أصبح من أهم المجالات التي يحرص المواطنين على الاستثمار و الدخول فيها، من أجل الحفاظ على القيمة الشرائية للجنيه المصري.

مما لا شك فيه ان وقد أثرت هذه الظروف و عززت من نشاط وقوة القطاع العقاري، فتفوقت العقارات على الدولار والذهب من حيث القدرة الكبيرة على الحفاظ على الجنيه وزادت نسبة ارتفاع أسعار سوق العقارات فى مصر إلى 40% متجاوزة الدولار والذهب بـــــــــ 10%، إضافةً لأنها سلعة أساسية سهلة الاستخدام و التناول ولا يوجد لها اى مصاريف إدارية أو رعاية وصيانة ، فإن العقارات قيمة مضافة في حد ذاتها، وهى خاضعة للطلب و للعرض بشكل كبير جداً، مع ضمان القيمة وارتفاعها في كل يوم دائماً.

وقد توجهت العديد من الشركات بناء على ما ذكرناه  على ان تحرص على الدخول وبقوة في الاستثمار في مجال القطاع العقاري مما أوجد حساً من النشاط الملحوظ وكثافة كبيرة في الطلب والعرض، وقد انسحب أيضا على الإيجارات و الأراضي.

و لم تتخلف الدولة نفسها على الجهة الأخرى عن هذا المشهد حيث ان الحكومة أطلقت العديد من المشروعات الضخمة والتي تحتاج إلى شركاء دوليين من جميع دول العالم ولا يقتصر هذا الأمر فقط على المطورين المحليين و المستثمرين ، حيث أن حجم الطلب على الاسثمار والجال العقاري المصري أكثر من الإنتاج وبفارق كبير ملحوظ، وهذا يعزز فكرة الامان والاستقرار في مجال الاستثمار بالقطاع، حيث يضمن الطلب المستمر.

ولقد دخل على خط التطوير الكثير من الآليات الجديدة في التسويق للقطاع العقارى و ساعدت على انتشاره بقوة  مثل التسويق الإلكتروني على الانترنت والذي ينمو بشكل كبير على مستوى العالم، حيث  نصيب السوق العقاري الرقمي يرتفع بشكل ضخم سنويا ويتحرك لتنامي الحركة الخاصة بالبيع والشراء بالقطاع، و هذا المجال قد نشط مؤخراً بمصر بشكل كبير، حيث أنه أصبح العامل الأول بمجال التسويق لدى العديد من الشركات والمؤسسات.

كما هناك العديد من الشركات أصبحت متخصصة في التسويق الإلكتروني للمجال العقاري وتنفق في هذا المجال أضعاف الميزانيات التى قد تكون منفقة في تطوير العديد من المشروعات الكبرى على المستوى العالمي.

 

الوظائف ذات الصلة

البورصة العقارية بين الاستثمار والسكن بالقاهرة الجديدة وغيرها من المدن الجديدة

البورصة العقارية بين الاستثمار والسكن بالقاهرة...

أكمل القراءة

تعرف على انواع الوحدات السكنية اذا كنت تبحث عن السكن والاستثمار الراقي

أنواع الوحدات السكنية التي يجب التعرف عليها لراغبي...

أكمل القراءة

مؤشرات بإرتفاع أسعار العقارات خلال النصف الثاني من 2018

مؤشرات بإرتفاع أسعار العقارات خلال النصف الثاني من...

أكمل القراءة
Open chat