خريطة القاهرة الجديدة – أهم المناطق الجغرافية وأحياء التجمع الخامس

خريطة القاهرة الجديدة

أهم المناطق الجغرافية وأحياء التجمع الخامس

تعد مدينة القاهرة الجديدة واحدة من أبرز المدن السكنية الحديثة الأكثر رقياً، فعلى الرغم من حداثتها إلى أن الخدمات والمرافق شبه مكتملة بها، ويعود السبب في ذلك إلى أعمال التطوير المستمرة التي تشهدها المنطقة، حتى أصبحت وجهة مميزة وخيار رائع لعشاق الرفاهية والحياة الراقية.

تاريخ مدينة القاهرة الجديدة

هى من المدن الحديثة التي تم البدء في تأسيسها منذ عام 2000م بناءاً على القرار الرئاسي رقم 191 لعام 2000م، وقد قامت الدولة بتخصيص مساحة كبيرة للمدينة قدرها 70 ألف فدان أي 300 كيلو متر مربع، وقد قُسمت هذه المساحة إلى عدة تجمعات وأحياء سكنية لكل منهما خصائص تميزه عن غيره، ويعد التجمع الخامس هو الأكثر مساحة عن الأحياء الأخرى.

موقع مدينة القاهرة الجديدة

تحتل القاهرة الجديدة موقع مميز فقد تم اختيار أرقى مناطق العاصمة عند تنفيذها، حيث أنها تقع بالجزء الشرقي للقاهرة شرق الطريق الدائري، في المسافة الواقعة بين كلاً من طريق القطامية وطريق العين السخنة وطريق السويس الصحراوي.
وقد كان لهذا الموقع دور كبير في لفت أنظار عدد كبير من الأشخاص لهذه المنطقة، فالسكن بها يجعل الوصول إلى أي مكان بالعاصمة أمر سهل للغاية على عكس غيرها من المناطق السكنية الجديدة الأخرى.

الخدمات المتاحة بالقاهرة الجديدة

تضم مدينة القاهرة الجديدة في أرجائها كم هائل من الخدمات على اختلاف أنواعها مما جعلها ملاذ لكل من يرغب في حياة مميزة وغير تقليدية، ومن أهم وأبرز ما تضمه من مزايا الآتي:-

توافر المواصلات

تشتمل المدينة على شبكة مواصلات ضخمة تسهل على السكان دخول المدينة والخروج منها دون الشعور بأي معاناة.
حيث أنه المدينة مرتبطة بشكل كامل مع كافة المدن والمناطق المحيطة بها عبر خطوط مواصلات حيوية، والتي من ضمنها هيئة النقل العام القاهرة الكبرى الذي يقوم بربط المدينة بالعديد من المناطق، مثل العباسية وميدان التحرير وميدان رمسيس.
فضلاً عن وجود أتوبيسات النقل الجماعي التي تسهل الوصول إلى مدينة نصر، بالإضافة لمجموعة من السيارات التي تمتلكها مدينة الرحاب يتمثل دورها في ربط المنطقة بالكامل بمترو الأنفاق (سراي القبة – مدينة نصر).
ليس هذا وفقط بل إن كافة أحياء ومناطق المدينة متصلة داخلياً مع بعضها البعض بخطوط وطرق تابعة لمجلس الأمناء بالمدينة.

التصميم الداخلي المنظم

تتميز المدينة بتصميمها الداخلي الرائع، حيث أنها قُسمت إلى مجموعة من الأحياء تحتوي بداخلها على الكثير من الوحدات السكنية التي تناسب مختلف الفئات الاجتماعية.
وقد قامت هيئة المجتمعات العمرانية بتقديم مجموعة من الأراضي السكنية لكلاً من الأفراد والشركات الاستثمارية، والكثير من مشروعات الإسكان ومن ضمنها مشروع إسكان مبارك، مشروع إسكان جمعية المستقبل، مشروع الإسكان الحر ومشروع الإسكان العائلي، كما قامت الهيئة بإنشاء بتنفيذ كم هائل من الوحدات السكنية بإجمالي 34845 وحدة خُصص منها عدد 21818 شقة لإسكان الشباب والمستقبل، وعدد 117687 للقطاع الخاص.

خدمات ترفيهية متنوعة

متوفر بها عدد كبير من الخدمات الترفيهية التي تتنوع ما بين المولات والفنادق والنوادي الكبرى ومن ضمنها فندق دوسيت ثان، فندق لاند مارك، كايرو فستيفال سيتي، مول كونكورد، مول الداون تاون، القطامية هايتس، نادي وادي دجلة، نادي رويال، نادي الزهور، نادي بتروسبورت، نادي بلاتنيوم، والنادي الأهلي وغير ذلك الكثير من الخدمات.

منشآت تعليمية راقية

متاح بالمدينة الكثير من المنشآت والمؤسسات التعليمية بمختلف المستويات والمراحل ومن أهمها أكاديمية الشرطة، الجامعة الأمريكية، الكلية الكندية، جامعة المستقبل، والجامعة الألمانية.

مساحات خضراء شاسعة

تنتشر المساحات الخضراء ذات المظهر البديع في معظم أنحاء المدينة، مما أضفى عليها جمال آخاذ وسحر لا يقاوم.
فقد كان لهذا الكم من الخدمات دور بارز في انجذاب الكثير من الأشخاص للسكن والاستثمار بتلك المنطقة دون غيرها من المناطق السكنية الجديدة، فالتنوع في الخدمات وتوفرها بكثرة أهم ما ينشغل به العميل وهو يبحث عن وحدته سواء كانت للسكن أو الاستثمار، فقد أصبحت المدينة وجهة مثالية لكل من يرغب في الإقامة بمنطقة خدمية لا ينقصها أي شيء.

مزايا مدينة القاهرة الجديدة

تتميز مدينة القاهرة الجديدة بمزايا فريدة كانت السبب في لفت أنظار الكثير من الأشخاص إليها سواء كانوا أفراد عاديين أو مستثمرين، وتتمثل مزايا تلك المدينة الساحرة في الآتي:-
جو المدينة رائع طوال السنة بسبب موقعها المميز إذ أنها ترتفع 5 درجات عن سطح البحر، مما يجعل السكان يشعرون بمناخ معتدل بالصيف والشتاء على حد سواء.
تشتمل المدينة على عدد كبير من الوحدات السكنية على اختلاف مستوياتها فقد تنوعت ما بين الاقتصادي، العادي، فوق العادي والراقي مما يضمن تلبية مختلف الرغبات وأيضاً القدرات الشرائية.
موقع المدينة مميز تمكن من جذب الكثير من الأشخاص إليه، حيث أنه بعيد عن الزحام والتكدس الذي ينتج عنه الصخب والضوضاء.
جميع الوحدت السكنية الموجودة بالمنطقة تتسم بقدر عالي من الخصوصية، بفضل التصميم الداخلي المنظم الذي تم وضعه للمدينة.
كل هذه المزايا جعلت الإقبال على المدينة يتزايد بدرجة كبيرة وصورة ملحوظة، وخير دليل على ذلك أنها استقطبت مجموعة من أبرز المشاهير وصفوة المجتمع من ضمنهم الفنان حمادة هلال، الفنان هاني رمزي، الفنانة فاتن حمامة، المشير محمد حسين طنطاوي والإعلامي الشهير أحمد منصور وغيرهم الكثير من المشاهير.

أهم 10 مناطق والأحياء بالقاهرة الجديدة

السكن داخل مدينة القاهرة الجديدة أصبح حلم يسعى نحوه عدد كبير من الأشخاص حيث أن العيش ضمن أرجائها يضمن للسكان حياة مريحة مختلفة ومميزة، وأهم ما يميز المنطقة أنه تضم العديد من المناطق والأحياء التي توفر تطلعات وأحلام الكثير من العملاء، ومن أهمها وأبرزها ما يلي:-

منطقة التجمع الخامس

هو من أبرز المناطق الموجودة بالقاهرة الجديدة، والذي حاز على شعبية كبيرة بين عدد كبير من العملاء، والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على الكثير من المراكز التجارية والإدارية التي تتميز بما تقدمه من مستوى خدمي راقي للسكان، كما أنه يشتمل على عدة أحياء لكل منهما طابع مميز ومن ضمنها حي اللوتس، حي الياسمين، حي البنفسج وغيرها من الأحياء الراقية.
تتميز تلك المنطقة بتصميمها الفريد، حيث أن المناطق السكنية الموجودة به تنعزل تماماً عن المناطق الصناعية لضمان الهدوء والراحة للسكان.
كل هذا جعل أنظار الكثير من العملاء تتجه نحو تلك المنطقة المميزة، بعد أن أيقنوا تماماً أن السكن بها يمكنهم من التمتع بحياة راقية وغير تقليدية.

شارع التسعين بالتجمع الخامس

الحياة بهذه المنطقة تشعر السكان بالتميز والانفراد، حيث أن شارع التسعين يشمل عدد لا حصر له من الخدمات كالمطاعم، الكافيهات، المراكز التجارية الهامة، وغير ذلك من الوسائل الترفيهية، وأهم ما يتميز به شارع التسعين أيضاً ما يشتمل عليه من فيلات وقصور صممت على الطراز الروماني القديم الذي يتسم بفخامته ورقيه.
ليس هذا وفقط بل إنه يتميز بالهدوء وانخفاض الكثافة السكانية، وبالتالي عدم المعاناة مع أي صخب أو ضوضاء، فضلاً عن التصميم الداخلي المنظم الذي يظهر بوضوح في الشوارع الفسيحة المحيطة وما يحيط بها من المساحات الخضراء الخلابة.

منطقة النرجس

تعد هذه المنطقة واحدة من أكثر المناطق تميزاً بالقاهرة الجديدة بفضل موقعها المميز في أرقى مناطق المدينة، حيث أنها تتميز بإطلالة مباشرة على ميدان ماونتن فيو أجمل الميادين بالمدينة على الإطلاق، كما أن شارع التسعين يحدها من الجهة الشمالية ومنطقة الغابة المتحجرة من ناحية الجنوب، ومنطقة المستثمرين كمبوند المخابرات شرقاً، ومنطقة الأحياء غرباً.
تتميز المنطقة بكونها تضم في أرجائها مسجد فاطمة الشربتلي وهو أحد أشهر المساجد بالمدينة والكثير من الأماكن الهامة مثل الجامعة الأمريكية، ميديكال بارك، مول سفن ستارز وسيلفر ستار، فضلاً عن كونها تحتوي على عدد كبير من المشاريع السكنية الراقية التي أشرفت على تنفيذها شركة اب تيرن العقارية ومن أبرزها Squaresid، مشروع Elizabeth، مشروع Square Side ومشروع Arabesque، كل هذا جعل عدد كبير من الأفراد يقبلون على أن تكون وحدتهم السكنية ضمن حدود تلك المنطقة المميزة إيماناً منهم باختلاف الحياة بها فهى أكثر رقي وراحة.

منطقة جنوب الأكاديمية

بالحديث عن أرقى مناطق القاهرة الجديدة لابد من التطرق لمنطقة جنوب الأكاديمية، فقد تم تخصيصها بالكامل للوحدات من نوعية الفيلات للتمتع بحياة الصفوة والملوك.
تتميز تلك المنطقة بموقع جغرافي رائع، إذ أنها تتجاور مع أكاديمية الشرطة من جهة الشمال، ومنطقة الياسمين ونادي بتروسبورت من الناحية الشرقية، ويحدها من الغرب كايرو فستيفال سيتي، أما الجهة الجنوبية فإنها تتميز بمجاورتها لمنطقة الداون تاون وشارع التسعين الرئيسي، كما أن المنطقة تحتوي على الكثير من المرافق الخدمية التي تتنوع ما بين مستشفيات، مولات وبنوك.
ومن أهم المشروعات السكنية المنفذة بتلك المنطقة المميزة مشروع Lonic الذي تم تنفيده من قبل شركة اب تيرن للتطوير العقاري.

منطقة الأندلس الجديدة

تتمتع هذه المنطقة بموقع حصري مميز، حيث أنها تقع بالجهة المقابلة لكمبوند وادي دجلة والقطامية ديونز، فضلاً عن كونها قريبة من الجامعة الأمريكية وميدان ماونتن فيو، وعلى مقربة من أرقى المجمعات السكنية مثل كمبوند ميفيدا، بالإضافة إلى قربه من العين السخنة بمسافة قدرها ساعة ونصف فقط.
تتميز تلك المنطقة بتصميمها الداخلي الراقي الذي يظهر بوضوح في الشوارع الواسعة والمساحات الخضراء الرائعة والمباني السكنية التي جاءت بتصميم موحد إذ أن جميعها مكون من دور أرضي وثلاث أدوار علوية لتحقيق التوازن والتناسق فيما بينهما، ومن أهم المشروعات السكنية التي تم تنفيذها بهذه المنطقة مشروع French Curve ومشروع Focal.

منطقة المستثمرين الجنوبية

هذه المنطقة هى الخيار الأمثل لعدد كبير من العملاء، فقد تم تخصيص المنطقة بأكملها للكمبوندات، مما جعلها وجهة مثالية لكل من يبحث عن السكن الراقي.
يعد الموقع الجغرافي أهم مزايا تلك المنطقة، حيث أنها تجاور أهم المناطق وأكثرها حيوية ومن ضمنها شارع التسعين، جامعة المستقبل، منطقة أبو الهول، الجامعة الأمريكية، منطقة النرجس ومنطقة المحمية الطبيعية، كما أنها تضم ضمن حدودها نادي الزهور أبرز النوادي الاجتماعية الموجودة بالمنطقة، ويوجد حولها عدد كبير من المناطق المميزة التي من أهمها حي المصراوية، حي الأصيل وجاردن فيو.
وقد أدركت شركة أب تيرن العقارية مدى أهمية موقع تلك المنطقة، مما جعلها تقوم بتنفيذ أهم مشروعتها السكنية بها وهما مشروع Zahwa 1 ومشروع Zahwa 2.

حي القرنفل بالتجمع الخامس

يتميز الحي بالعديد من المزايا التي جعلته خيار رائع لكل من يرغب في التميز والانفراد، فقد تم تخصيصه للفيلات فقط والتي جاءت بتصميم موحد عبارة عن دور أرضي وطابقين، جميعها تمتلك رؤية ساحرة على المساحات الخضراء الرائعة التي تمنح للسكان نوع من الاسترخاء والهدوء النفسي.
أهم ما تتميز به تلك المنطقة موقعها الفريد، حيث أنها تقع بالقرب من شارع التسعين الشمالي وعلى مقربة من نادي بلاتينيوم ونادي وادي دجلة، وبين مدينة الرحاب وكمبوند ماونتن فيو.

حي اللوتس بالتجمع الخامس

هو من أرقى المناطق السكنية بالتجمع الخامس والقاهرة الجديدة بالكامل، بفضل تصميمه الفريد الذي يظهر على هيئة زهرة اللوتس ذات المظهر البديع، كما أنه يجاور عدد كبير من المناطق الحيوية مثل مدينة الرحاب، مدينتي، الجامعة الامريكية، نادي القاهرة الجديدة و كمبوند القطامية ديونز و أمريكانا بلازا.
تنتشر المساحات الخضراء واللاند سكيب بشكل ملحوظ في معظم أرجاء الحي، حيث أنها تشغل ما يقرب من 30% من المساحة الإجمالية له، وهذا الأمر يدل على مدى الرقى والرفاهية المتاحة بتلك المنطقة.

منطقة ابو الهول

تتميز تلك المنطقة بموقعها الفريد حيث أنها تجاور من جهة الشمال منطقة المستثمرين الجنوبية ومن الغرب محمية الغابة المتحجرة، ويحدها شرقاً امتداد منطقة المستثمرين وجنوباً المنطقة الصناعية.
أهم ما يميز المنطقة تصميمها الموحد للوحدات السكنية التي تتألف من دور أرضي وثلاث أدوار علوية، مما ساهم في تحقيق عنصري التناسق والتناغم وبالتالي المظهر الجمالي الرائع.

منطقة الجامعة الأمريكية

عند الحديث عن المناطق السكنية المميزة الموجودة بالقاهرة الجديدة لابد من التطرق إلى تلك المنطقة الراقية، فهى حقاً مختلفة عما حولها بفضل موقعها الرائع وضمها لأكبر عدد من المنشآت الخدمية مثل نادي القاهرة الجديدة، فضلاً عن كونها تضم ضمن حدودها الكثير من الكمبوندات الساحرة من أبرزها كمبوند ريفيرا، كمبوند المملكة، كمبوند هايتس كمبوند جاردنز.

منطقة غرب أرابيلا

منطقة مميزة لا يمكن الاختلاف على رقيها وفخامتها حيث أنها تقع على مقربة من شارع التسعين مما منح تلك المنطقة أهمية كبيرة، كما أنها تشتمل على عدد ضخم من المؤسسات التعليمية التي تتميز بما تقدمه من مستوى تعليمي راقي، فهناك المدارس الأمريكية ومدارس اللغات والجامعة الأمريكية، وهذا التنوع ضمن للسكان إيجاد ما يرغبون به ويتطلعون نحوه.

مشروع بيت الوطن

مشروع مميز ضمن أرجاء التجمع الخامس وأكثرها حيوية، وأهم ما يتميز به كونه يضم الكثير من الأماكن الترفيهية التي تضمن للسكان الاستمتاع والرفاهية، وقضاء أوقات مميزة من المرح ومن أبرزها نادي وادي دجلة ونادي بلاتينيوم، كما أنه يجاور مدينة مدينتي الراقية.
وأهم ما يتميز به ذلك المشروع أن جميع الوحدات السكنية به لا تتعدى 3 طوابق مما يقلل من الكثافة السكانية، وبالتالي الاستمتاع بدرجة كبيرة من الراحة والهدوء.

حي الشويفات

هو من الأحياء التي تتميز بموقعها الفريد بسبب موقعها الرائع عند التجمع الخامس، فهو من أشهر الأحياء الخدمية الموجودة بتلك المنطقة على الإطلاق، إذ أنه يحتوي على الكثير من المدارس والمنشآت الخدمية التي تضمن للسكان إيجاد كل ما يبحثون عنه على بعد خطوات منهم.
فلكل من يبحث عن السكن الراقي والحياة الهادئة المريحة عليهم بالتوجه إلى مدينة القاهرة الجديدة، و حجز الوحدة السكنية التي تناسب إمكانياتهم المنطقة حقاً مميزة تختلف كثيراً عن أي منطقة سكنية أخرى، حيث الرفاهية والرقي والهدوء والنفسي والبعد عن أي ملوثات أو زحام.

Compare listings

قارن